منتدى فتحى جود
من فضلك زائرنا العزيز قم بالتسجيل
سوف تجد ما يسرك فى منتدى فتحى جود
منتدى فتحى جود
من فضلك زائرنا العزيز قم بالتسجيل
سوف تجد ما يسرك فى منتدى فتحى جود
منتدى فتحى جود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى فتحى جود

الجديد فى الضرائب العقارية
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

اهلا وسهلا بكم معنا فى منتدى فتحى جود اول منتدى انشئ خاص بالضرائب العقارية ارجو ان تستفيدوا وتفيدوا  @@ شكر وتقدير لأفضل عشر اعضاء بالمنتدى الاستاذ سعيد بدوى والاستاذ خالد هوارى والاستاذ احمد المنياوي والاستاذ صبرى عبدالستار على يوسف والاستاذ محمود عبد الباقى والاستاذ ممدوح سيد احمد والاستاذ  sham7612  والاستاذ رأفت جابر على  والاستاذ عادل محمد رفاعى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
سعيد بدوى - 2753
حديث التفاهم: "واتقوا فتنة لا تُصيبن الذين ظلموا منكم خاصة"  Emptyحديث التفاهم: "واتقوا فتنة لا تُصيبن الذين ظلموا منكم خاصة"  Emptyحديث التفاهم: "واتقوا فتنة لا تُصيبن الذين ظلموا منكم خاصة"  Empty 
فتحى جود - 1967
حديث التفاهم: "واتقوا فتنة لا تُصيبن الذين ظلموا منكم خاصة"  Emptyحديث التفاهم: "واتقوا فتنة لا تُصيبن الذين ظلموا منكم خاصة"  Emptyحديث التفاهم: "واتقوا فتنة لا تُصيبن الذين ظلموا منكم خاصة"  Empty 
احمد المنياوي - 1257
حديث التفاهم: "واتقوا فتنة لا تُصيبن الذين ظلموا منكم خاصة"  Emptyحديث التفاهم: "واتقوا فتنة لا تُصيبن الذين ظلموا منكم خاصة"  Emptyحديث التفاهم: "واتقوا فتنة لا تُصيبن الذين ظلموا منكم خاصة"  Empty 
خالد هوارى - 1088
حديث التفاهم: "واتقوا فتنة لا تُصيبن الذين ظلموا منكم خاصة"  Emptyحديث التفاهم: "واتقوا فتنة لا تُصيبن الذين ظلموا منكم خاصة"  Emptyحديث التفاهم: "واتقوا فتنة لا تُصيبن الذين ظلموا منكم خاصة"  Empty 
رأفت جابر على - 860
حديث التفاهم: "واتقوا فتنة لا تُصيبن الذين ظلموا منكم خاصة"  Emptyحديث التفاهم: "واتقوا فتنة لا تُصيبن الذين ظلموا منكم خاصة"  Emptyحديث التفاهم: "واتقوا فتنة لا تُصيبن الذين ظلموا منكم خاصة"  Empty 
صبرى عبدالستار على يوسف - 785
حديث التفاهم: "واتقوا فتنة لا تُصيبن الذين ظلموا منكم خاصة"  Emptyحديث التفاهم: "واتقوا فتنة لا تُصيبن الذين ظلموا منكم خاصة"  Emptyحديث التفاهم: "واتقوا فتنة لا تُصيبن الذين ظلموا منكم خاصة"  Empty 
محمود عبد الباقي - 749
حديث التفاهم: "واتقوا فتنة لا تُصيبن الذين ظلموا منكم خاصة"  Emptyحديث التفاهم: "واتقوا فتنة لا تُصيبن الذين ظلموا منكم خاصة"  Emptyحديث التفاهم: "واتقوا فتنة لا تُصيبن الذين ظلموا منكم خاصة"  Empty 
ممدوح سيد احمد - 714
حديث التفاهم: "واتقوا فتنة لا تُصيبن الذين ظلموا منكم خاصة"  Emptyحديث التفاهم: "واتقوا فتنة لا تُصيبن الذين ظلموا منكم خاصة"  Emptyحديث التفاهم: "واتقوا فتنة لا تُصيبن الذين ظلموا منكم خاصة"  Empty 
عادل محمد رفاعى - 706
حديث التفاهم: "واتقوا فتنة لا تُصيبن الذين ظلموا منكم خاصة"  Emptyحديث التفاهم: "واتقوا فتنة لا تُصيبن الذين ظلموا منكم خاصة"  Emptyحديث التفاهم: "واتقوا فتنة لا تُصيبن الذين ظلموا منكم خاصة"  Empty 
sham7612 - 629
حديث التفاهم: "واتقوا فتنة لا تُصيبن الذين ظلموا منكم خاصة"  Emptyحديث التفاهم: "واتقوا فتنة لا تُصيبن الذين ظلموا منكم خاصة"  Emptyحديث التفاهم: "واتقوا فتنة لا تُصيبن الذين ظلموا منكم خاصة"  Empty 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
أخر اخبار تسوية المؤهلات العليا
هل تؤيد قيام اعتصامات من موظفي الضرائب العقاريه في حاله عدم استجابه وزير الماليه لمطالبنا ام تري ان مصلحه مصر فوق مطالبنا الفئويه؟
اذا كنت صراف او مامور رايك يهمنا
المساواة بالضرائب العامة والمبيعات وبس
مبرووووك صرف بدل الانتقال
صور من فاكسات مرسلة من المصلحة متجددة
امتى التسويات الجديدة
مفاجأة للجميع
تسوية دفعة 2007؟؟؟؟
قواعد الصرف
المواضيع الأخيرة
» دورة الإدارة المتقدمة في الأمن الصناعي والسلامة المهنية
حديث التفاهم: "واتقوا فتنة لا تُصيبن الذين ظلموا منكم خاصة"  Emptyالأحد نوفمبر 12, 2023 12:50 am من طرف نورهان ميتك

» دورة الكفاءة في تخطيط الصيانة والجدولة والتحكم 2024
حديث التفاهم: "واتقوا فتنة لا تُصيبن الذين ظلموا منكم خاصة"  Emptyالخميس نوفمبر 09, 2023 3:58 am من طرف نورهان ميتك

» دورة الاعداد الفني للمستشارين القانونيين تطوير الجوانب القانونية والعملية في الإستشارات القانونية 2024
حديث التفاهم: "واتقوا فتنة لا تُصيبن الذين ظلموا منكم خاصة"  Emptyالخميس نوفمبر 09, 2023 3:46 am من طرف نورهان ميتك

» دورات المحاسبة المالية و الحكومية | Financial accounting and government
حديث التفاهم: "واتقوا فتنة لا تُصيبن الذين ظلموا منكم خاصة"  Emptyالأحد يونيو 11, 2023 5:08 am من طرف نورهان ميتك

» دورات المراجعة والتدقيق Audit courses
حديث التفاهم: "واتقوا فتنة لا تُصيبن الذين ظلموا منكم خاصة"  Emptyالأحد يونيو 11, 2023 5:01 am من طرف نورهان ميتك

» التميز الإداري والتفكير الإستراتيجي والإبتكار الإبداعي
حديث التفاهم: "واتقوا فتنة لا تُصيبن الذين ظلموا منكم خاصة"  Emptyالأحد يناير 15, 2023 7:07 am من طرف نورهان ميتك

» دورة المهارات المتقدمة في التحليل المالي
حديث التفاهم: "واتقوا فتنة لا تُصيبن الذين ظلموا منكم خاصة"  Emptyالأربعاء مارس 11, 2020 6:46 am من طرف نورهان ميتك

» دورة تطبيقات الحكومة الإلكترونية في مجال الخدمات الصحية
حديث التفاهم: "واتقوا فتنة لا تُصيبن الذين ظلموا منكم خاصة"  Emptyالأربعاء مارس 11, 2020 6:04 am من طرف نورهان ميتك

» دورة أساسيات التفتيش الصحي #مركز_ميتك
حديث التفاهم: "واتقوا فتنة لا تُصيبن الذين ظلموا منكم خاصة"  Emptyالثلاثاء مارس 10, 2020 4:25 am من طرف نورهان ميتك

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

 

 حديث التفاهم: "واتقوا فتنة لا تُصيبن الذين ظلموا منكم خاصة"

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
karam saad
مشرف المنتدى الإسلامى
مشرف المنتدى الإسلامى
karam saad


البلد : قنا
الوظيفة : مامور ضرائب
عدد المساهمات : 254
تاريخ التسجيل : 30/04/2011
نقاط : 394

حديث التفاهم: "واتقوا فتنة لا تُصيبن الذين ظلموا منكم خاصة"  Empty
مُساهمةموضوع: حديث التفاهم: "واتقوا فتنة لا تُصيبن الذين ظلموا منكم خاصة"    حديث التفاهم: "واتقوا فتنة لا تُصيبن الذين ظلموا منكم خاصة"  Emptyالثلاثاء أكتوبر 11, 2011 3:24 pm

تتضمن الآية الكريمة: ﴿واتقوا فتنةً لا تصيبنَّ الذين ظلموا منكم خاصة، واعلموا أنّ الله شديد العقاب﴾ (سورة الأنفال: 25) خمسة عناصر تتصل بالمسؤولية والمرجعية معاً.

العنصر الأول: وهو الذي يحدّد المنطلق، مسألة الفتنة. فالفتنة في القرآن الكريم تستبطن مسألتين: مسألة الغواية والإغواء، وهي متعلقةٌ بالنوازع الفردية والتي تخرج بالفرد عن منهج الاستقامة باتجاه اتباع الغرائز والدوافع النفسية المضرّة بالنفس والغير. والمسألة الأُخرى جَماعية اجتماعية؛ عندما تتحول الفتنةُ أو تلك النازعة الفردية إلى ظاهرةٍ اجتماعيةٍ ينخرط فيها الأفرادُ أو فئةٌ معينةٌ ضمن الأمة أو الجماعة. وإذا كانت الفتنةُ بالمعنى الفردي تُقْمعُ بالأوامر الإلهية أو الضوابط التي وضعها الشرع، أو استنَّها المجتمع؛ فإنَّ الفتنة العامة (المتحولة إلى ظاهرة) تنقلُ المواجهة إلى موطنٍ آخر، هو موطنُ المسؤولية الجَماعية المتعلقة بالجماعة ودورِها ومستنداتها. وهذا الأمر هو الذي يذكُرُهُ القرآنُ الكريم في قوله تعالى: ﴿وإنه لذكرٌ لك ولقومك وسوف تُسألون﴾ (سورة الزخرف: 44). وهذا يعني أنّ هناك مستويين للمسؤولية: مستوى مواجهة النوازع والأفعال الفردية، ومستوى مواجهة الظواهر الاجتماعية الضارّة. وهذا المستوى الثاني تذكر الآيتان الكريمتان مرجعيتَهُ وهو الجماعة أو الأمة، التي تملكُ حقَّ المراجعة والرقابة في الأمور التي تمسُّ وجودَها واستقرارَها ودورَها في محيطها وفي العالَم.

والعنصر الثاني: في آية اتقاء الفتنة يتضمن التعليل للمرجعية العامة للأمة: فالفتنةُ الشاملةُ لا تُصيبُ الذين ظلموا وحسْب؛ بل تتعدَّى ذلك إلى العموم؛ ولذلك يكونُ من حقّ الجماعة وواجبها التصدي لها بالوسائل الكفيلة بالردّ والتصحيح والتسديد.

والعنصر الثالث: في آية "اتقاء الفتنة" يُعنى بتحديد الفعل والفاعل. فالمسؤوليةُ الجَماعيةُ لا تُفيدُ انتفاءَ المسؤولية الخاصة عن أولئك الذين اصطنعوا الفتنة أو خاضوا فيها. إذ تصفُهُم الآيةُ الكريمة بأنهم ما يزالون "منكم" رغم ما فعلوه أو خطّطوا له. إنهم من جهةٍ مسؤولون بالدرجة الأولى، ومن جهةٍ ثانية يُعظّمُ من جُرمهم أنهم من الجماعة ذاتها؛ وهذا أدعى للتحمُّل والتجريم؛ فهم في أفعالِهِمْ هذه إنما يرتكبون جُرماً في حقّ أنفسِهم أيضاً، وليس في حقّ أمتهم وحسْب. ذلك أنَّ الانتماء للأمة ليس شأناً هيّناً أو أمراً يمكن التغاضي عن قُدُراتِه وخياراته بسهولة. فالانتماء اختيارٌ كبيرٌ يضعُ الأفراد والفئات على حدٍ سواء في مواجهة القضية الكبرى دونما افتئاتٍ أو إعفاء: فالانتماءُ تَكليفٌ، والخروجُ عليه خروجٌ على ذاك التكليف الاختياري الكبير.

والعنصر الرابع: في آية "اتقاء الفتنة" ما جاء في ختام الآية من ذكرٍ للعقوبة الإلهية الموصوفة بالشدَّة. وإذا كان الذين يباشرون الفتنة تصيبُهُم العقوباتُ الدنيوية والأُخروية؛ فإنَّ أولئك الذين يسكتون أو يتخاذلون ينالُهُم الضررُ العامّ المترتب على الإهمال أو التخاذُل، من مثل الهوان الذي يصيبُ المجموع، والاضطراب الذي يمسُّ الشأن العامّ، وإن بدا لأول وهلةٍ أنه لا شأنَ للمجموع به. "فكلكم راعٍ، وكلكم مسؤولٌ عن رعيته"؛ كما جاء في الحديث الشريف.

والعنصر الخامس: هو مبتدأُ آية "اتقاء الفتنة" فالله -سبحانه وتعالى- يفتتح الآية بـ"واتقوا"، وهذا يعني أنّ اليقظة ينبغي أن تكون وأن تظَّل عامةً وشاملةً، وكذا الرقابة عامة وشاملة. وهذا معنى الأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر. كما أنَّ هذا هو معنى الاحتساب. فالقيام بالواجب العامّ يحولُ دون الإهمال والتقاعُس، كما يحولُ دون وقوع الشرّ والضرر. لكنه يحولُ قبل ذلك وبعده دون ضياع المهمة والدور. فالاتقاء معنىً ومبدأٌ إيجابي، يقتضي أن تظلَّ الأمة بحكم مسؤوليتها ورسالتها والأمانة الموضوعة في أعناق جماعاتها، كأنما هي شامةٌ في الناس، بحسب قوله صلواتُ الله وسلامُهُ عليه. ويتناولُ ذلك كلَّ الشؤون الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي تضعُ المسلمين في موضعهم الصحيح الذي أرادهُ الله سبحانه وتعالى لهم عندما أنعم عليهم بالإسلام: ﴿والذين جاهدوا فينا لنهدينّهم سُبُلَنا﴾ (سورة العنكبوت: 69). مع التقوى لا فتنة، وإن كانت فستظلُّ فرديةً أو قليلة الشأن. أما إن لم نُعد للأمر عُدَّتَـهُ؛ فسيتمكن الذين ظلموا، ويصعُبُ عندها تلافي الكوارث والنقمات.

.. وفي دواوين السنَّة المطهَّرة حديثُ "السفينة" الذي يفسّر فيه رسولُ الله صلواتُ الله عليه آية "اتقاء الفتنة" بالاستشهاد في آخِره: "مَثَلُ القائم على حدود الله والواقع فيها، كمثل قومٍ استهموا على سفينةٍ فأصابُ بعضهُم أعلاها، وأصاب بعضُهم أسفلها. فكان الذين في أسفلِها إذا استقوا من الماء مرُّوا على مَنْ فوقهم؛ فقالوا لو أنّا خرقّنا في نصيبنا خَرْقاً في نصيبنا خَرْقاً ولم نؤذِ مَنْ فوقنا: فإنْ تركوهم وما أرادوا هلكوا، وهلكوا جميعاً، وإن أخذوا على أيديهم نجوَا، ونَجوا جميعاً" ﴿واتقوا فتنةً لا تُصيبنَّ الذين ظلموا منكم خاصة، واعلموا أنَّ الله شديد العقاب﴾.

السفينةُ هنا مجازٌ لبناء الأمة المُحكَم، الذي تنتظمُ فيه الأمور، وتخضعُ لسُنَن وأعرافٍ ووسائل التعامُل والتصرف. والناسُ في المسؤولية عن هذا البناء سواء، وإن يكن لكلٍ منهم رؤساءَ ومرءوسين اختصاصٌ له أَولويةٌ فيه. فالاختصاصُ تكليف، والمسلمُ ليس مطلوبا منه ليس أن يؤدي ما كُلّف به فقط؛ بل وأن يُحسنَ فيه، فكيف إذا تجاوز ذلك كلّه باتجاه التفرد والشذوذ، أو باتجاه التجاهُل والإهمال. ومن الواضح أنّ الآية الكريمة والحديث الشريف يخشيان الشذوذ والتفرد الذي ترفعُ إليه النفس الأمّارةُ بالسوء، أكثر مما يخشيان الانتكاس وعدم الفعل والفعالية. ولذلك فالمطلوبُ في الحقيقة أمران اثنان: الفعل، والفعل المُحْكَم: ﴿وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون﴾. يرى الله –سبحانه- ورسوله عمل أمتنا وسيرتها في ضوء الوحي الذي نزل، وسنة الرسول الذي أدعى الأمانة، وبلَّغ الرسالة، والمؤمنون، أبناءُ الأمة الشاهدة هم المسؤولون عن هذا الذكر، وتلك الرسالة: مسؤولية الفعل، ومسؤولية الرقابة والتسديد، ومسؤولية التشريف والتكليف والاحتساب. وكما تكونُ المسؤوليةُ اتقاءً للفتنة والشرّ، تكونُ أيضاً رداً للشرّ ودرعاً له، ثم تكونُ قبل ذلك وبعده فعلاً سليماً وخيرّاً وصحيحاً، يضعُ الأمة وأفرادها في موضع الشهادة التي أرادها الله -سبحانه وتعالى- لهم في الخير والعدل والتقدم؛ باعتبار ذلك كلّه من مقتضيات وجود الأمة الشاهدة وسوادها، ومباشرتها لتكليفها بالرحابة والقوة والتضامن والوحدة. فالتكليف مسؤولية، والمسؤولية حقٌّ وواجب؛ لكنها أيضاً وعيٌ وقدرة ومرجعية، وإلاّ لما خاطبنا الله –سبحانه- ورسوله بذلك، ولا كان كلٌّ منا راعياً ومسؤولاً عن رعيته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود عبد الباقي
مشرف أول المنتدى
مشرف أول المنتدى
محمود عبد الباقي


حديث التفاهم: "واتقوا فتنة لا تُصيبن الذين ظلموا منكم خاصة"  636719812
عدد المساهمات : 749
تاريخ التسجيل : 23/06/2011
نقاط : 868

حديث التفاهم: "واتقوا فتنة لا تُصيبن الذين ظلموا منكم خاصة"  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث التفاهم: "واتقوا فتنة لا تُصيبن الذين ظلموا منكم خاصة"    حديث التفاهم: "واتقوا فتنة لا تُصيبن الذين ظلموا منكم خاصة"  Emptyالثلاثاء أكتوبر 11, 2011 4:13 pm

بارك الله فيك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فتحى جود
Admin
فتحى جود


حديث التفاهم: "واتقوا فتنة لا تُصيبن الذين ظلموا منكم خاصة"  598240419
عدد المساهمات : 1967
تاريخ التسجيل : 15/03/2009
نقاط : 2860

حديث التفاهم: "واتقوا فتنة لا تُصيبن الذين ظلموا منكم خاصة"  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث التفاهم: "واتقوا فتنة لا تُصيبن الذين ظلموا منكم خاصة"    حديث التفاهم: "واتقوا فتنة لا تُصيبن الذين ظلموا منكم خاصة"  Emptyالخميس أكتوبر 13, 2011 6:18 pm

بارك الله فيك اخى الغالى كرم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fathygoud.ahlamontada.net
 
حديث التفاهم: "واتقوا فتنة لا تُصيبن الذين ظلموا منكم خاصة"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حديث شريف .....
» يا اخ سغيد يا اخ فتحي ايها الاخوة الزملاء مرحبا بكم جميعا ارجو منكم افدتي عت رد الوزير لمطالبنا وماذا فعل في تسوية التشغيل الحكومي
» الاعجاز العلمى فى حديث صياح الديكه ونهيق الحمار
» أطلب من الزملاء الذين عندهم مشكلة
» اسيوط اخلت للسادة الذين تمت تسويتهم النهاردة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فتحى جود :: القسم الثقافى :: المنتدى الأسلامى-
انتقل الى: