سعيد بدوى نائب المدير العام
عدد المساهمات : 2753 تاريخ التسجيل : 16/05/2011 نقاط : 6652
| موضوع: على من تقوم الساعة الجمعة مارس 23, 2012 8:51 am | |
| ((( على من تقوم الساعة )) ؟؟؟؟؟؟؟ بســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم الله الرحمن الرحيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم الحمد الله رب العالمين بديع السموات والأرض ,خلق كل شىء فقدره تقديرا وأعطى كل شىء خلقه ثم هدى , أكرمنا بالاسلام وأعزنا بالايمان , وأنعم علينا بنبيه ( محمد ) * صلى الله عليه وسلم * فهدانا من الضلال , وجمعنا من الشتات , بلغ الرسالة , وادى الأمانة ونصح الأمة , صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه أجمعين اما بعد فثمة ظروف , و أحوال , نحن مقبلون عليها , لا نعلم عنها الا ما أخبرنا به الله سبحانه فى كتبه عن طريق أنبيائه - عليهم السلام -ومن ذلك اليوم الآخر وما فيه من أهوال , وغيره من المغيبات التى مدارها على التسليم لنصوص الوحى , اذا وصلت الينا بطريق صحيح سليم ثابت , ولا سيما اذا كان النص قطعى الثبوت كالقرآن الكريم وما تواتر من الأحاديث . علما بأن الشرائع السماوية , قدتأتى بما تحار فيه العقول , لكنها لا تأتى بما تحيله العقول والعقل السليم المؤمن بالوجود الحق , وجود خالق الأكوان والعوالم , يؤيد الايمان باليوم الآخر , بل يرى ذلك ضرورة لا مندوحة عنها لأنه يرى أن العدل لا يأخذ مجراه فى الدنيا , بل كثيرا ما يسود الظلم والبغى , وهو يعتقد أن الله سبحانه متصف بكل كمال , منزه عن كل نقصان , متصف بالعدل و الرحمة , لا يرضى لعباده الظلم , ولا يقره فيهم فلابد من يوم آخر , يحقق الله فيه عدله , فيقتص للمظلوم من الظالم , ويأخذ لكل ذى حق حقه , قالى تعالى : ( أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم الينا لا ترجعون ) 115 ) المؤمنون ) فالانسان لا ينتهى بالموت , بل ثمة يوم آخر للحساب والجزاء نحن مقبلون عليه , ألا وهو يوم الدين , وقد أخبرت الأنبياء جميعا أممها بذلك اليوم , وحذرتهم منه , وبينت لهم أن حياة الخلائق الحالية فى الدنيا سوف تنتهى بالموت وتنقطع , فلا يبقى الا الواحد القهار , أن الأكوان سوف يضطرب نظامها ويتبدل تركيبها , غير أن ذلك الوقت ’ أو تلك الساعة , غيب استأثر الله بعلمه , فلم يطلع عليه ملكا مقربا , ولا نبيا مرسلا . قال سبحانه: { يسئلونك عن الساعة أيان مرساها قل انما علمها عند ربى لا يجليها لوقتها الا هو ثقلت فى السماوات و الأرض لا تأتيكم الا بغتة يسئلونك كأنك حفى عنها قل انما علمها عند الله ولاكن أكثر الناس لا يعلمون } الأعراف / 187 ) وقال تعالى :{يسئلونك عن الساعة أيان مرساها فيم أنت من ذكراها الى ربك منتهاها انما أنت منذر من يخشاها كأنهم يوم يرونها لم يلبثوا الا عشية أو ضحاها } النازعات / 42-46 } وعن ابن مسعود - رضى الله عنه -أن النبى ( صلى الله عليه وسلم : قال : لقيت ليلة أسرى بى ابراهيم وموسى وعيسى , قالى فتذاكروا فى أمر الساعة , فردوا أمرهم الى ابراهيم فقال : لا علم لى بها , فردوا الأمر الى موسى , فقال لا علم لى بها , فردوا الأمر الى عيسى فقال : أما وجبتها فلا يعلمها أحد الا الله , ذلك , وفيما عهد الى ربى أن الدجال خارج , قال : ومعى قضيبان , فاذا رآنى ذاب كما يذوب الرصاص , قال فيهلكه الله [ أخرجه أحمد وابن ماجه والحاكم وصححه , و وافقه الذهبى ] وعن عمر -رضى الله عنه - قال : بينما نحن جلوس عن رسول الله { صلى الله عليه وسلم } اذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب , شديد سواد الشعر .. قال فأخبرنى عن الساعة ؟ قال : ما السؤول عنها بأعلم من السائل , قال فأخبرنى عن أماراتها ؟ قال أن تلد , الأمة ربتها , وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون فى البنيان .. الحديث { أخرجه مسلم } وكان ( صلى الله عليه وسلم ) ينهى أمته عن السؤال عن وقت الساعة , ويطلب منهم الا عداد لها ومع ذلك فقد أخبر أمته بما كان وما سيكون الى أن تقوم الساعة , ونالت أشراط الساعة النصيب الأوفر من تلك الأخبار وللاخبار بالغيب صور كثيرة بعضها صريح ومباشر وبعضها رمزى ومن معجزاته المتجددة على مر القرون فما من عصر الا ولرسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) فيه اخبار عن الغيب تراه الأمة , فيكون معجزة له ’ وعاملا لها من عوامل زيادة الايمان والتمسك بالاسلام فما ترك فيها شيئا الى قيام الساعة الا ذكره ’ علمه من علمه , و جهله من جهله , ان كنت لأرى الشىء قد نسيت , فأعرفه كما يعرف الرجل الرجل اذا غاب عنه فرآه فعرفه { أخرجه الشيخان وأبو داود , واللفظ للبخارى } وعند أبى داود قال : والله ما أدرى أنسى أصحابى أم تناسوا والله ما ترك رسول الله : صلى الله عليه وسلم : من قائد فتنه الى انقضا الدنيا يبلغ معه ثلاثمائة فصاعدا , الا قد سماه لنا باسمه واسم أبيه واسم قبيلته وعن الطبرانى فى الكبير : قال رسوا الله ( صلى الله عليه وسلم : ان الله عز وجل قد رفع لى الدنيا , فأنا أنظر اليها والى ما هو كائن فيها الى يوم القيامة , كأنما أنظر الى كفى : ان قيام الساعة الذى يعتى نهاية نظام هذا العالم هو من أعظم الأحداث بعد خلق العالم , بل ان تغيير النظام الكونى وايجاد نظام آخر , حدث يعدل خلق العالم , مرة ولذلك تسبقه أحداث كبرى خارقة للعادة , تكون كالمقدمة له . والايمان بأشراط الساعة داخل ضمن الايمان باليوم الآخر ,فهى من الايمان بالغيب , وهى قسمان : صغرى تؤذن بقرب الساعة , وكبرى تؤذن بوقوع الساعة , وقد اختلف العلماء فى عددها وترتيبها , واختلافهم فى صحة سند الحديث , فمن تساهل زاد فى عددها , و من تشدد ودقق وجدها أقل ~~~~~~~~~~~~~~ على من تقوم الساعة يقبض الصالحون الأفضل فالأفضل , ثم يتفاقم الأمر ويزداد سوءا حتى لا يترك ذكر الله فى الأرض وينسى , ثم يأتى الريح اللينة , فتقبض أرواح المؤمنين لا يبقى الا الحثالة , فتعبد الأصنام , ويتدنى المستوى الأخلاقى فى الناس , حتى يصل بهم الأمر الى محاكاة البهائم, فيتهارجون ويتفاسدون فى الطرقات ,يجامع الرجل النساء أمام الملأ , غيرمكترثين , كما تفعل الحمير , فعليهم تقوم الساعة عن مرداس الأسلمى - رضى الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يذهب الصالحون الأول فالأول , ويبقى حثالة كحثالة التمر والشعير لا يباليهم الله تعالى بالة { أخرجه البخارى وأحمد } وفى رواية قال : يقبض الصالحون الأول فالأول , ويبقى حثالة كحثالة التمر و الشعير , لا يعبأ اللهم بهم شيئا أى ينقرضون قرنا بعد قرن . عن علياء السلمى - رضى الله عنه - قال : سمعت رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) يقول :لا تقوم الساعة الا على حثالة من الناس . { أخرجه أحمد والطبرانى وأبو يعلى , قال الهيثمى : ورجاله ثقات ] و عن معاوية - رضى الله عنه - قال سمعت رسول الله [ صلى الله عليه وسلم ] يقول : لا يزداد هذا الأمر الا شدة , ولا يزداد الناس الا شحا , ولا تقوم الساعة الا على شرار الناس [ أخرجه الطبرانى , قال الهيثمى : ورجاله رجال الصحيح ] وعن على - رضى الله عنه - قال : ان شرار الناس - أو من شرار الناس - من تدركهم الساعة وهم أحياء . [ أخرجه نعيم بن حماد فى الفتن ] عن أنس - رضى الله عنه - قال : قال رسول الله [ صلى الله عليه وسلم : لا تقوم الساعة على أحد يقول : الله الله . [ أخرجه مسلم وأحمد والترمذى وابن حبان والبزار ] وفى رواية أخرى عند مسلم : حتى لا يقال فى الأرض الله الله . وعند أحمد : حتى لا يقال فى الأرض : لا اله الا الله . وعند هذا الحد الخطير يصبح الناس عبيدا لشهواتهم , فيتلاعب بهم الشيطان ويأمرهم بعبادة الأصنام وسائر الفواحش والمنكرات . عن عبد الله بن مسعود - رضى الله عنه -قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تقوم الساعة الا على شرارالناس , من لا يعرفون معروفا , ولا ينكرون منكرا , يتهارجون كما تتهارج الحمير [ أخرجه مسلم واحمد ] وأخرج نعيم بن حماد فى الفتن عنه موقوفا قال : تقوم الساعة على شرار الناس , لا يأمرون بمعروف , ولا ينهون عن منكر , يتهارجون كما تهارج الحمير , أخذا رجل بيد امرأة فخلا بها , فقضى حاجته منها , ثم رجع اليهم , يضحكون اليه ويضحك اليهم عن عبد الله بن عمرو بن العاص - رضى الله عنه - فى حديثه السابق : .. ويبقى شرار الناس فى خفة الطير , وأحلام السباع , لا يعرفون معروفا , ولا ينكرون منكرا , فيتمثل لهم الشيطان فيقول : ألا تستجيبون ؟ فيقولون : فما تأمرنا ؟ فيأمرهم بعبادة الأوثان , وهم فى ذلك دار رزقهم حسن عيشهم , ثم ينفخ فى الصور ..الحديث [ أخرجه مسلم وأحمد ] فهم فى سرعتهم الى الشرور و قضاء الشهوات و الفساد , كطيران الطير , وفى العدوان وظلم بعضهم بعضا , كالسباع , العادية , ومع ذلك هم فى رفاهية العيش وخصوبته وفى رواية لمسلم : قال عبد الله : لا تقوم الساعة الا على شرار الخلق , وهم يومئذ شر من أهل الجاهلية , لا يدعون الله بشىء الا رده عليهم .. ثم قال : يبعث الله ريحا كريح المسك , مسها كمس الحرير , لاتترك نفسا فى فلبها مثقال حبة من ايمان الا قبضتها , ثم يبقى شرار الناس , عليهم تقوم الساعة : عن عائشة - رضى الله عنها - قالت : سمعت رسول الله . صلى الله عليه وسلم ] يقول : لا يذهب الليل والنهار حتى تعبد اللات و العزى . فقلت يا رسول الله , ان كنت لأظن حين أنزل الله { هو الذى أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون } أن ذلك تام ؟ فقال : سيكون ما شاء الله , ثم يبعث الله ريحا طيبة , يتوفى بها كل من كان فى قلبه مثقال حبة خردل من ايمان , فيبقى من لا خير فيه , فيرجعون الى دين آبائهم { أخرجه مسلم } عن أبى هريرة - رضى الله عنه -قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه و وسلم : يقول : لا تقوم الساعة حتى تضطرب أليات نساء دوس على ذى الخلصة {أخرجه الشيخان } زاد مسلم ونعيم بن حماد فى الفتن وذو الخلصة صنم كان يعبده دوس فى الجاهلية بقبالة . وعنه رضى الله عنه - قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : والذى نفسى بيده ,لا تفنى هذه الأمة حتى يقوم الرجل الى المرأة , فيفترشها فى الطريق , فيكون خيارهم يومئذ من يقول : لو داريتها وراء هذا الحا ئط , { أخرجه أبو يعلى , قال الهيثمى : ورجاله رجال الصحيح } وفى مستدرك الحاكم عنه مرفوعا : وحتى تؤخذ المرأة جهارا نهارا , تنكح وسط الطريق , لاينكر ذلك أحد : وعند . نعيم بن حماد فى الفتن موقوفا قال : لا تقوم الساعة حتى يتسافد الناس فى الطريق كما يتسافد الدواب , يستغنى الرجل بالرجل , والنساء بالنساء وهذة اخواتى الكرام مختارات من كتاب نهايه العالم لعبد الوهاب عبد السلام طويلة
| |
|