منتدى فتحى جود
من فضلك زائرنا العزيز قم بالتسجيل
سوف تجد ما يسرك فى منتدى فتحى جود
منتدى فتحى جود
من فضلك زائرنا العزيز قم بالتسجيل
سوف تجد ما يسرك فى منتدى فتحى جود
منتدى فتحى جود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى فتحى جود

الجديد فى الضرائب العقارية
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

اهلا وسهلا بكم معنا فى منتدى فتحى جود اول منتدى انشئ خاص بالضرائب العقارية ارجو ان تستفيدوا وتفيدوا  @@ شكر وتقدير لأفضل عشر اعضاء بالمنتدى الاستاذ سعيد بدوى والاستاذ خالد هوارى والاستاذ احمد المنياوي والاستاذ صبرى عبدالستار على يوسف والاستاذ محمود عبد الباقى والاستاذ ممدوح سيد احمد والاستاذ  sham7612  والاستاذ رأفت جابر على  والاستاذ عادل محمد رفاعى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
سعيد بدوى - 2753
الحج والعمرة 6 Emptyالحج والعمرة 6 Emptyالحج والعمرة 6 Empty 
فتحى جود - 1967
الحج والعمرة 6 Emptyالحج والعمرة 6 Emptyالحج والعمرة 6 Empty 
احمد المنياوي - 1257
الحج والعمرة 6 Emptyالحج والعمرة 6 Emptyالحج والعمرة 6 Empty 
خالد هوارى - 1088
الحج والعمرة 6 Emptyالحج والعمرة 6 Emptyالحج والعمرة 6 Empty 
رأفت جابر على - 860
الحج والعمرة 6 Emptyالحج والعمرة 6 Emptyالحج والعمرة 6 Empty 
صبرى عبدالستار على يوسف - 785
الحج والعمرة 6 Emptyالحج والعمرة 6 Emptyالحج والعمرة 6 Empty 
محمود عبد الباقي - 749
الحج والعمرة 6 Emptyالحج والعمرة 6 Emptyالحج والعمرة 6 Empty 
ممدوح سيد احمد - 714
الحج والعمرة 6 Emptyالحج والعمرة 6 Emptyالحج والعمرة 6 Empty 
عادل محمد رفاعى - 706
الحج والعمرة 6 Emptyالحج والعمرة 6 Emptyالحج والعمرة 6 Empty 
sham7612 - 629
الحج والعمرة 6 Emptyالحج والعمرة 6 Emptyالحج والعمرة 6 Empty 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
أخر اخبار تسوية المؤهلات العليا
هل تؤيد قيام اعتصامات من موظفي الضرائب العقاريه في حاله عدم استجابه وزير الماليه لمطالبنا ام تري ان مصلحه مصر فوق مطالبنا الفئويه؟
اذا كنت صراف او مامور رايك يهمنا
المساواة بالضرائب العامة والمبيعات وبس
مبرووووك صرف بدل الانتقال
صور من فاكسات مرسلة من المصلحة متجددة
امتى التسويات الجديدة
مفاجأة للجميع
تسوية دفعة 2007؟؟؟؟
قواعد الصرف
المواضيع الأخيرة
» دورة الإدارة المتقدمة في الأمن الصناعي والسلامة المهنية
الحج والعمرة 6 Emptyالأحد نوفمبر 12, 2023 12:50 am من طرف نورهان ميتك

» دورة الكفاءة في تخطيط الصيانة والجدولة والتحكم 2024
الحج والعمرة 6 Emptyالخميس نوفمبر 09, 2023 3:58 am من طرف نورهان ميتك

» دورة الاعداد الفني للمستشارين القانونيين تطوير الجوانب القانونية والعملية في الإستشارات القانونية 2024
الحج والعمرة 6 Emptyالخميس نوفمبر 09, 2023 3:46 am من طرف نورهان ميتك

» دورات المحاسبة المالية و الحكومية | Financial accounting and government
الحج والعمرة 6 Emptyالأحد يونيو 11, 2023 5:08 am من طرف نورهان ميتك

» دورات المراجعة والتدقيق Audit courses
الحج والعمرة 6 Emptyالأحد يونيو 11, 2023 5:01 am من طرف نورهان ميتك

» التميز الإداري والتفكير الإستراتيجي والإبتكار الإبداعي
الحج والعمرة 6 Emptyالأحد يناير 15, 2023 7:07 am من طرف نورهان ميتك

» دورة المهارات المتقدمة في التحليل المالي
الحج والعمرة 6 Emptyالأربعاء مارس 11, 2020 6:46 am من طرف نورهان ميتك

» دورة تطبيقات الحكومة الإلكترونية في مجال الخدمات الصحية
الحج والعمرة 6 Emptyالأربعاء مارس 11, 2020 6:04 am من طرف نورهان ميتك

» دورة أساسيات التفتيش الصحي #مركز_ميتك
الحج والعمرة 6 Emptyالثلاثاء مارس 10, 2020 4:25 am من طرف نورهان ميتك

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

 

 الحج والعمرة 6

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فتحى جود
Admin
فتحى جود


الحج والعمرة 6 598240419
عدد المساهمات : 1967
تاريخ التسجيل : 15/03/2009
نقاط : 2860

الحج والعمرة 6 Empty
مُساهمةموضوع: الحج والعمرة 6   الحج والعمرة 6 Emptyالسبت أغسطس 08, 2009 10:23 am

الجزء السادس من
دليل الحج والعمرة

الأضحية

المقصود بالأضحية وشروطها:


المراد بالتضحية: ذبح الأضحية، وشروطها: (منها) ما يتعلق بمن عليه التضحية أي المضحي، و(منها) ما يتعلق بوقت التضحية.

شروط المضحي ومن يذبح الأضحية:

أولاً: نية الأضحية عند الذبح:

يشترط في التضحية أن ينوي المضحي نية الأضحية عند الذبح، فلا تجزئ الأضحية بدونها؛ لأن الذبح قد يكون للحم، وقد يكون للقربة، والفعل لا يقع قربة بدون النية، فلا يتعين الذبح للأضحية إلا بالنية، وليس على المضحِّي أن يقول عند الذبح عمن هذه الأضحية؛ لأن النية تجزئ في ذلك. قال ابن قدامة: لا أعلم خلافًا في أن النية تجزئ، وإن ذكر من يضحي عنه فحسن.

ثانيًا: يذبحها مسلم:

يستحب أن لا يذبح الأضحية إلا مسلم؛ لأنها قربة، فلا يتولاها غير أهل القربة، وهم المسلمون، فإن استناب من عليه التضحية ذميًا في ذبحها جاز مع الكراهة، وهذا مذهب الحنابلة، وهو قول الشافعي، وأبي ثور، وابن المنذر.

وحكي عن أحمد: لا يجوز أن يذبحها إلا مسلم، وهو قول مالك. وممن كره ذلك -أي كراهة ذبح الذمي أضحية المسلم- علي، وابن عباس، وجابر -رضي الله عنهم-، وبه قال الحسن، وابن سيرين.

واحتج ابن قدامة لجواز ذبح الذمي لأضحية المسلم مع الكراهة: بأن من جاز له ذبح غير الأضحية جاز له ذبح الأضحية كالمسلم، كما أن الكافر يجوز أن يتولى ما كان قربة للمسلم كبناء المساجد، فيجوز له أن يتولى للمسلم أيضًا ذبح أضحيته.

ثالثًا: يستحب للمضحي أن يذبح أضحيته بيده رجلاً كان أو امرأة:

ويستحب للمضحي أن يذبح أضحيته بيده، لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- ضحَّى بكبشين أقرنين أملحين ذبحهما بيده الشريفة. وهذا الاستحباب يسري على المرأة إذا أرادت أن تضحي كما يسري على الرجل. قال ابن حزم الأندلسي -رحمه الله تعالى-: ويستحب للمضحي رجلاً كان أو امرأة أن يذبح أضحيته أو ينحرها بيده، فإن ذبحها أو نحرها بأمرهِ مسلمٌ غيره أو كتابي أجزأه ذلك.

رابعًا: التسمية عند الذبح:

ثبت أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان إذا ذبح أضحيته قال: "بسم الله، والله أكبر" وكذلك كان يقول ابن عمر، وقال ابن قدامة: ولا نعلم من استحباب هذا خلافًا ولا في أن التسمية مجزئة، وإن نسي التسمية أجزأه. وإن زاد على التسمية فقال: اللهم هذا منك ولك، اللهم تقبل مني أو من فلان، فهذا حسن، وبه قال أكثر أهل العلم.

وقت الأضحية:

أول وقت التضحية إذا مضى من نهار اليوم الأول من عيد الأضحى مقدار صلاة العيد وخطبته، فقد حل أول وقت ذبح الأضحية، ولا يعتبر في هذا التقدير نفس الصلاة، وإنما المعتبر ما تستغرقه من وقت مع الخطبة في أخف ما تجزئ به الصلاة والخطبة. ولا فرق في هذا بين أهل المصر والقرى وغيرهم. وهذا مذهب الحنابلة، والشافعية، وابن المنذر. والأَوْلى اعتبار وقت التضحية في الأمصار بعد فراغ الإمام من الصلاة وخطبة العيد.

أما آخر وقت التضحية فهو آخر اليوم الثاني من أيام التشريق؛ فتكون أيام النحر ثلاثة أيام: اليوم الأول من العيدين ويومان بعده -أي أيام العاشر والحادي عشر والثاني عشر من ذي الحجة-. وهذا قول عمر وعلي وابن عمر وابن عباس وأبي هريرة وأنس، وهو مذهب الحنابلة، قال أحمد بن حنبل: أيام النحر ثلاثة، عن غير واحد من أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وبهذا قال مالك والثوري وأبي حنيفة. وروي عن علي أن آخر وقت التضحية هو آخر أيام التشريق، وهو مذهب الشافعي، وهو قول عطاء والحسن.

ما يفعله المضحي بلحم أضحيته:

يستحب للمضحي أن يأكل من أضحيته ويبقى منها له بحدود ثلث أضحيته، ويهدي ثلثها، ويتصدق بثلثها، وإن أبقى لنفسه أكثر من ثلثها جاز. وقال الحنفية: ما كثر التصدق به من لحم الأضحية فهو أفضل.


هل يعطى الجزار بدلاً عن أجرته شيئًا من الأضحية؟


قال الحنابلة: لا يعطى الجزار شيئًا من الأضحية بدلاً عن أجرته في ذبح الأضحية. وبهذا قال الشافعي وأصحاب الرأي، ولكن إن دفع إلى الجزار شيئًا من الأضحية لفقره أو على سبيل الهدية فلا بأس؛ لأنه مستحق للأخذ؛ فهو كغيره بل هو أولى؛ لأنه باشر ذبحها وتاقت نفسه إليها.

هل يجوز بيع شيء من لحم الأضحية أو جلدها؟

قال الحنابلة: لا يجوز بيع شيء من الأضحية، لا لحمها ولا جلدها، سواء كانت واجبة بالنذر أو كانت تطوعًا. قال الإمام أحمد: لا يبيعها ولا يبيع شيئًا منها. وهذا مذهب الشافعي، ورخص الحسن والنخعي في الجلد أن يبيعه ويشتري به غربالاً ومنخلاً. وروي نحو هذا عن الأوزاعي؛ لأنه ينتفع به هو وغيره، فجرى مجرى تفريق اللحم.

وقال أبو حنيفة: يبيع ما شاء من الأضحية ويتصدق بثمنه. وروي هذا عن ابن عمر:

يبيع الجلد ويتصدق بثمنه، وحكاه ابن المنذر عن أحمد وإسحاق، إلا أن ابن قدامة الحنبلي لم يجوِّز بيع شيء من الأضحية لا لحمها ولا جلدها؛ لأنه جعله لله-تعالى-، فلم يجز بيعه، كالوقف، إلا أنه أجاز الانتفاع بجلد الأضحية، وقال: لا خلاف فيه؛ لأنه جزء منها، فجاز له الانتفاع فيه كاللحم. وكان علقمة ومسروق يدبغان جلد أضحيتهما ويصليان عليه.

وحج مبرور وذنب مغفور ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fathygoud.ahlamontada.net
 
الحج والعمرة 6
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحج والعمرة 1
» الحج والعمرة 2
» الحج والعمرة 3
» الحج والعمرة 4
» الحج والعمرة 5

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فتحى جود :: القسم الثقافى :: المنتدى الأسلامى-
انتقل الى: